Translate

هل كثرة أكل السكريات هو سبب مرض السكر؟

من لم يصاب بمرض السكر هل يأكل السكريات بشكل طبيعى وليس بإفراط ما دامت أعضاؤه تعمل بشكل سليم؟ ان ذيادة الوزن والسمنة وزيادة السعرات الحرارية فى وجبات الطعام من اخطر الاشياء على الانسان وتعرضه لمرض السكر وتكون الزيادة المفرطة فى الوزن نتيجة تناول النشويات والدهون بكثرة وليس بسبب تناول السكريات بكثرة ولكن يجب على الفرد

السليم الاقلال من النشويات والدهون والسكريات وعدم الافراط فيهما

 هل فعلا كثرة أكل السكريات يسبب مرض السكر؟
لا - ان النشويات ايضا تتحول فى داخل جسم الانسان الى سكريات وتكون اخطر من السكريات فى حالة الاسراف فيها

 ماذا نفعل لكى نحافظ على أن نجعل البنكرياس يعمل بشكله الطبيعى وما هو السبب فى أن يضعف البنكرياس من وظائفه؟
ممارسة عادات غذائية سليمة والاكثار من الخضروات والفاكهة أن الدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات وغيرها قد تحسن قدرة الجسم على استخدام هرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم, كما تدعم نتائج البحوث التي أظهرت أن أكل المكسرات قد يترافق مع خطر أقل للإصابة بأمراض القلب التي تتأثر أيضا بالأنسولين ومستويات السكر في الدم.
وينصح الخبراء باستخدام المكسرات الغنية بالدهون كبدائل لأطعمة أخرى مثل اللحوم ومنتجات الحبوب المصفاة, لأن إضافة المزيد من السعرات الحرارية يسهم في زيادة الوزن, وهو أمر يزيد خطر إصابات السكري والقلب.


 هل يمتنع مريض السكر عن أكل السكريات لكى يتفادى ذيادة المرض به؟
يتبع أغلب مرضى الداء السكري من النوع الأول المعتمدين على الأنسولين حمية منظمة تحتوي على كميات معينة من السكريات والدهون والبروتينات ويفحص أغلبهم أيضا بولهم أو دمهم يوميا لمعرفة نسبة الجلوكوز في الدم والاسيتون في البول. والاسيتون هي مادة تتكون عندما يكون تأثير الأنسولين غير كاف ولا يخضع المريض لهذه الحمية بشكل صارم، إلا إذا كان لديه ارتكاس ضد الأنسولين أو صدمة أنسولينية. وتحدث هذه الحالة عندما يكون تأثير الأنسولين كبيرا إلى الدرجة التي ينخفض فيها معدل سكر الدم إلى حد كبير، ويمكن ان يعرق المريض بشدة ويصبح عصبيا، ضعيفا، واهنا أو فاقدا للوعي. ويمكن معالجة هذه الحالة سريعا بإعطاء المريض الطعام الغني بالسكر ويحمل كثير من مرضى السكر الشوكولاتة أو السكر معهم للاستعمال في حالة الارتكاس نحو الأنسولين.

 ما هى الخطوات المثلى لمريض السكر أن يتبعها لحماية نفسه من أضرار هذا المرض فأنا سمعت أن مريض السكر ممكن بلحظه يصاب بغيبوبه ويفقد الوعى والله أعلم ؟
يعد الغذاء بمثابة حجر الزاوية بالنسبة لعلاج مرض السكر . قلل من السعرات الحرارية. إذا كان وزنك زائداً ، فإنك سوف تحقق أفضل النتائح إذا فقدت بعضاً من شحومك .
إذا كانت نسبة السكر مرتفعة لديك ، فسوف تهبط خلال يوم أو يومين من بدء رجيم إنقاص السعرات الذى تتبعه .(ولهذا إذا كنت تستعمل الأنسولين فإن طبيبك سوف يحتاج لتكييف جرعتك فى اتجاة الإنقاص )


أغلب الأطباء ينصحون مرضاهم بتخفيض مقدار الدسم في طعامهم حتى ينقصوا من أوزانهم .ولكن عند بعض مرضى السكر ، يحقق إنقاص مقدار الكربوهيدرات في الطعام نجاحاً أكبر .


تناول فول وشعيراً . كلا النوعين من الحبوب ملئ بالالياف ، وأغلب الخبراء ينصحون مرضى السكر بمضاعفة حجم ما يتناولونه من ألياف ليصل إلى 30 جراماً يومياً .

يستطيع كثير من مرضى السكر الاستغناء عن حاجتهم للإنسولين باتباعهم لنظام غذائى غنى بالألياف والكربوهيدرات

أمتنع عن شرب الخمر..

ما هي الوسائل التي يمكن من خلالها التحكم فى نسبة السكر فى الدم .
 الحفاظ على نسبة السكر و مستوى الدهون فى الدم فى المستوى الطبيعى بقدر الإمكان ، و يعتمد أسلوب المعيشة المناسب لمرض الداء السكرى على ثلاثة أركان :
التغذية والتحكم فى الوزن و التمارين الرياضية ، ولحسن الحظ أنة يمكنك فعلياَ القضاء على كل أعراض مرض السكر ، أو بعبارة أخرى، التحكم فية-باتباع نظام معيشى تتفق علية أنت وطبيبك.

· اعتدل فى تناول البروتين .ينبغى تحديد كمية البروتين إلى حوالى 12أو 20%من سعراتك الحرارية ، فإن كل جرام من البروتين يعادل أربعة سعرات .

· واجه الدهون . بتخفيض النظام الغذائى الخاص بك و ينبغى أن تمثل السعرات التى تحصل عليها من الدهون ما لا يزيد عن 30%من سعراتك الحرارية، فكل جرام من الدهون يعطى تسعة سعرات .

· تناول الأطعمة الغنية بألياف. ومن أهم مصادر الطعام الغنية بالألياف المنتجات التى تحتوى على دقيق القمح ونخالته: الشعير ، والشوفان ، البقول ، الخضروات والفاكهة ،هذة الاطعمة غنية بعناصر غذائية هامة .

· خفض مستوى الكولسترول بدمك. ينبغى عليك ألا تتناول اكثر من ثلاثمائة ميلليجرام من الكولسترول يومياً ، وهذا يعنى تخفيض كمية اللحوم وصفار البيض التى تتناولها والسيطرة على نفسك أمام اللحوم ودهون منتجات الألبان

· ابحث عن بديل للسكر. توضح الأبحاث أن السكروز وسكر المائدة ، حينما يستعملان بكميات متساوية مع النشويات ، لا يرفعان مستوى السكر بالدم أكثر من النشويات الأخرى ، مثل البطاطس والقمح " انة يمكنك تناول كميات قليلة من السكريات المكررة إذا كنت تتحكم فى نسبة السكر فى دمك ولاتعانى من زيادة الوزن ،

· احذر السعرات الحرارية الآتية.
إن الفركتوز وكحول السوربيتولا لغنيين بالسعرات والمتوفرين فى الفاكهة (حيث يتكسر السوربيتول فى الجسم ليكون الفركتوز ) ليست بدائل للمواد المحلية التى تحتوى على سعرات حرارية ،لذا إذا كنت قد أضفت الفركتوز إالى نظامك الغذائى بدلاً من سكارين ،فهذا يعنى انك قمت بزيادة السعرات الحرارية في نظامك الغذائى

· أكثر من الوجبات الصغيرة. إن جسم المريض المصاب بالداء السكرى يمكنه هضم الوجبات الصغيرة بسهولة أكثر

· لا تدع قدميك تخذلك فإن نقطة ضعف مريض الداء السكرى هي قدماه ،حيث إن تلف الأعصاب الناتج عن الداء السكرى يقلل من الإحساس بالألم ، لذا فقد لا يدرك مرضى الداء السكرى أنهم مصابون بأقدامهم . إن تلف الأوعية الدموية تعنى أن الجروح والعدوى لا يتم شفاؤها كما ينبغى،

. افحص قدميك مرتين أو ثلا ث مرات في اليوم ، حتى تتأكد من عدم وجود اى احمرار أو كدمات أو جروح أو بثور مائية أو شقوق أو حرارة أو تورم أو عدوى .
· حافظ على نظافة قدميك . اغسل قدميك جيداً بالصابون و جففهما برفق كل يوم.
· حافظ على جفاف قدميك
. استخدم بودرة جيدة لقدميك وضعها بين أصابع قدميك، وغير جواربك باستمرار.

. احرص على العناية بقدميك . قلم أظافر قدميك بحيث تصبح مستقيمة دون و لا تمشى وأنت حافى القدمين ، وملس على التضخمات الكيتينية (الكالو) بحجرخفاف، ولا تغمر قدميك في الماء لفترات طولية.
· حافظ على تدفئة قدميك من البرد . ولكن لا تستعمل زجاج ماء ساخن أو كمادة ساخنة للتدفق ، لأنها يمكن أن تحرق قدميك دون أن تشعر.
· تأكد من ارتداء مقاس حذاء مناسب. أن الحذاء الرياضى قد يكون أفضل لحماية أقدام مرضى الداء السكرى أكثر من الأحذية باهظة الثمن
· لا تنس ارتداء الجوارب. قبل أن ترتدى أياً من هذة الأحذية الصحية من الناحية الميكانيكية و الحيوية ، تأكد من ارتدائك الجوارب تعد الجوارب جزءاً من نظام دعم القدمين و يوصى بارتداء جوارب رياضية معينة عند ارتداء الملابس الرياضية أو الأحذية الرياضية ، ويفضل كثيرون اقتناءأحذية ذات وسائد سميكة عند الكعب و حشوعند الأصابع مما يعمل على حماية أقدم المرضى.


 

Follow Us